العدد العشر- 1 رجب 1438 هـ | الأرشيف | الخميس 30 مارس 2017 م  
الرئيسية
الافتتاحية
معارف ومفاهيم
الأسرة والمجتمع
مواضيع متفرقة
واحة القراء
تواصل معنا
 
القائمة البريدية
 
عدد الزوار
18674
واحة القراء
الفلاح الحكيم

 مرّ أحد الملوك بشيخ يغرس شجرة جوز ويسقيها، فتوقّف عنده وسأله متعجّباً:

أتطمع أن تأكل من هذه الشجرة، حتّى تتعب نفسك بعنايتها كل يوم؟ أفلا ترى أن هذه الشجرة ستستغرق سنين طوالاً حتّى تثمر، وربّما مُتّ قبل أن تقطف ثمارها!

 
 
الفاكهة والخضروات تقلل من الإصابة بالسرطان

 أشارت التجارب الطبيّة إلى أنّ تناول الغذاء الغني بمادة "Betacarotene" الموجودة في الفاكهة والخضروات بكثرة يساعد على تفادي عدّة أنواع من السرطانات، ومنها سرطان الرئة والمعدة..

كما توجد مادة "Betacarotene" هذه وبكميّات وفيرة في الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن، واللون الأصفر، مثل السبانخ والفلفل الأخضر الكبير والجزر.

 
 
لا قيمة للمتكبر

 مضى فلاّح ذات يوم ليتفقّد حالة حقله، وكان معه ابنه الصغير، فقال الولد العديم الخبرة لأبيه: انظر يا أبت كيف أنّ سيقان القمح ترفع رؤوسها عالية، فيظهر لي أنّها جيدة، أما هذه السيقان التي رؤوسها منخفضة فهي أدنى منها.

 
 
الحب لعلاج الاكتئاب عند الأطفال

 أثبتت كافة الدّراسات والأبحاث النّفسيّة أنّ الأطفال يولدون وعليهم علامات الاكتئاب الوراثي نتيجة لقلق الأم واضطرابها المستمر.. ومن ثم ينعكس هذا القلق على الجنين وهو في بطن أمّه ... فالأم عندما تواجه أيَّ صدمة تكتئب ويرتفع ضغطها وتسرع ضربات قلبها، مما يؤدي إلى زيادة هرمون "الأدرينالين" في الدم، الذي يصل بدوره إلى الجنين من خلال الأوعية الدّمويّة؛ لينقل معه بالتّالي التوتر والقلق والعصبيّة والاكتئاب.

 
 
العمل الصالح

 قال الإمامُ أميرُ المؤمنين عليُّ بنُ أبي طالب عليه السلام:

"إن ابنَ آدم إذا كان في آخر يومٍ من أيام الدنيا وأولِّ يوم من أيام الآخرة مثل له مالهُ وولدهُ وعملُه، فيلتفت إلى ماله فيقول: والله إني كنت عليك حريصاً شحيحاً فما لي عندك؟ فيقول: خذ مني كفنك، قال: فيلتفت إلى ولده فيقول: والله إني كنت لكم محامياً فماذا عندكم؟ فيقولون: نؤديك إلى حفرتك ونواريك فيها، قال: فيلتفت إلى عمله فيقول: والله إني كنت فيك لزاهداً وأنْ كنت علي لثقيلاً فماذا عندك؟ فيقول أنا قرينك في قبرك ويوم نشرك حتى أعرض أنا وأنت على ربك ...".

 
 
الحمضيات علاج فعّال لأمراض القلب

 أعلنت مجموعة من الباحثين أنّ تناول الحمضيّات مثل البرتقال واليوسفي والجريب فروت يساعد على إزالة الكوليسترول الذي يتراكم بالشرايين والأوردة، وبالتالي يعمل على الشفاء من مرض تصلّب الشرايين الذي يعتبر من الأسباب الرئيسيّة للذبحة الصدريّة.

 
 
حتّى لا نخجل ونفتضح أمام رسول الله "صلى الله عليه وآله"

 يقول أحد الأشخاص: رأيت في عالم الرؤيا كأنّ القيامة قد قامت وحشر النّاس للحساب وعندما جاء دوري للحساب أقبل الملائكة وحاسبوني أمام رسول الله "صلى الله عليه وآله" فقالوا: لقد عملت كذا وكذا من الحسنات، واقترفت كذا وكذا من السيّئات، ولكنّ كفّت سيّئاتك رجحت على كفّة حسناتك.

 
 
لا شيخوخة مع التمر

أظهر تحليل التمر الجاف -حسب المصادر الطبية -أن فيه 70.6% من الكربوهيدرات و2.5% من الدهن و33% من الماء و1.32% من الأملاح المعدنية و10% من الألياف وكميات من الكورامين وفيتامينات أ -ب 1 -ب2 -ج، ومن البروتين والسكر والزيت والكلس والحديد والفوسفور والكبريت والبوتاس والمنغنيز والكلورين والنحاس والكالسيوم والمنغنيزيوم.

 
 
العنب يحمي من السرطان

يحتوي العنب على معظم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، فيحتوي على مواد سكرية بحوالي 15% هي سكر العنب، ومنها حوالي 7% غلوكوز.. وتزداد كلما نضجت الثمار، ويعتبر سكر العنب من أبسط السكريات وأسهلها امتصاصاً وتمثيلاً في الجسم.

وقد وجد أن تناول 100غ من العنب يعطي للجسم كمية من الطاقة تعادل حوالي 68 سعرة حرارية، وتعزى هذه الطاقة أساساً إلى احتراق وتمثيل المواد السكرية الموجودة بالعنب داخل الجسم.

 
 
تنظيف الاسنان يحمي القلب!

تنظيف الأسنان لا يحافظ على صحة اللثة والفم فقط بل يحمي القلب من الأمراض أيضا .. هذا ما أكده الباحثون في جامعة مينيسوتا الأمريكية في دراسة حديثة نشرت مؤخرا.

فقد وجد هؤلاء أن سلالة معينة من البكتيريا الموجودة في الفم قد تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب حيث تبين أن معدلات تصلب الشرايين السباتية وزيادة سماكتها التي تعتبر مؤشرا قويا على الأزمات القلبية والسكتات الدماغية كانت أعلى عند كبار السن الذين يعانون من وجود مستويات عالية من البكتيريا المسببة لأمراض اللثة وما حول الأسنان في أفواههم.

 
 
الصفحة: 1 - 2 - 3 - 4
 
 
جميع الحقوق محفوظة لمجلة عبقات الأنوار © 2017م