العدد العشر- 1 رجب 1438 هـ | الأرشيف | الخميس 30 مارس 2017 م  
الرئيسية
الافتتاحية
معارف ومفاهيم
الأسرة والمجتمع
مواضيع متفرقة
واحة القراء
تواصل معنا
 
القائمة البريدية
 
عدد الزوار
17461
واحة القراء
 
الحمضيات علاج فعّال لأمراض القلب
[المشاهدات :82] - [التعقيبات : 0]
 

 الحمضيات علاج فعّال لأمراض القلب

أعلنت مجموعة من الباحثين أنّ تناول الحمضيّات مثل البرتقال واليوسفي والجريب فروت يساعد على إزالة الكوليسترول الذي يتراكم بالشرايين والأوردة، وبالتالي يعمل على الشفاء من مرض تصلّب الشرايين الذي يعتبر من الأسباب الرئيسيّة للذبحة الصدريّة.

فقد أظهرت دراسة استغرقت أكثر من سنتين أنّ مادة "البكتين" الموجودة بكثرة في الفواكه الحمضيّة تحدّ من تكوين الصفيحات الدهنية على جدار الشرايين التّاجية.

وقال الدكتور "سيجور تورمان" بجامعة "فلوريدا" الأمريكيّة: إنّ نتائج الأبحاث المعملية قد أكدت أنّه يمكن علاج مرض تصلّب الشرايين عن طريق هذه المادة؛ ولذا نصح مرضى تصلّب الشرايين والذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدّم أن يواظبوا على تناول الأطعمة منزوعة الدّسم والدّهون، مع ممارسة الرّياضة يوميّاً ... وأن يتناولوا حبّة واحدة من البرتقال أو الجريب فروت على الأقل يوميّاً، مع اعتبار أنّه مع الزيادة اليوميّة في تناول هذه المواد الحمضيّة تتزايد نسبة الوقاية والعلاج.

وقد جاء بالدّراسة أنّ عصير البرتقال ليس له نفس الأثر المفيد؛ لأنّ مادة "البكتين" متوافرة في أغشية الشرائح والقشرة البيضاء الموجودة تحت القشرة الصفراء مباشرة.

وفي دراسة أخرى حول القلب أجراها العالم "جورج لمب" الأستاذ بكليّة الطب بجامعة "ديوك" أنّ حبّة واحدة من البرتقال لا تكفي، بل المزيد منه أفضل وأكثر صحة، خاصة لمريض القلب، وذلك بعد أن ثبت مدى فعاليّة مادة "البكتين" المفيد لأمراض القلب.

هذا وقد اعتبر علماء وخبراء أمراض القلب بجامعة "فلوريدا" أيضاً أنّ الحمضيّات مفيدة جدّاً، وتعتبر جزءاً مكمّلاً للعلاج.

 
تاريخ النشر: 2017/03/13
 
تقييم الموضوع: Facebook Twitter
 
 
 
 
جميع الحقوق محفوظة لمجلة عبقات الأنوار © 2017م